منبر الأحبة
مرحبا بك زائرنا الحبيب وأسعد الله اوقاتك معنا بكل خير
منبر الأحبة
مرحبا بك زائرنا الحبيب وأسعد الله اوقاتك معنا بكل خير
منبر الأحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منبر الأحبة

الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم يحيى
المديرة العامة
المديرة العامة
أم يحيى


عدد الرسائل : 793
البلد : ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي Ma10
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي   ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي Icon_minitime1الثلاثاء يناير 22, 2008 7:14 am

ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي Src12011



هو

الشيخ أبو عبد الله عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر آل سعدي من
قبيلة تميم، ولد في بلدة عنيزة في القصيم، وذلك بتاريخ 12 محرم عام ألف
وثلاثمائة وسبع من الهجرة النبوية، وتوفيت أمه وله أربع سنين، وتوفي والده
وله سبع سنين، فتربى يتيماً ولكنه نشأ نشأة حسنة، وكان قد استرعى الأنظار
منذ حداثة سنه بذكائه ورغبته الشديدة في العلوم، وقد قرأ القرآن بعد وفاة
والده ثم حفظه عن ظهر قلب، وأتقنه وعمره أحد عشر سنة، ثم اشتغل في التعلم
على علماء بلده وعلى من قدم بلده من العلماء، فاجتهد وجد حتى نال الحظ
الأوفر من كل فن من فنون العلم، ولما بلغ من العمر ثلاثاً وعشرين سنة جلس
للتدريس فكان يتعلم ويعلم، ويقضي جميع أوقاته في ذلك حتى أنه في عام ألف
وثلاثمائة وخمسين صار التدريس ببلده راجعاً إليه، ومعول جميع الطلبة في
التعلم عليه.


بعض مشايخ الشيخ:

أخذ
عن الشيخ إبراهيم بن حمد بن جاسر، وهو أول من قرأ عليه وكان المؤلف يصف
شيخه بحفظه للحديث، ويتحدث عن روعه ومحبته للفقراء مع حاجته ومواساتهم،
وكثيراً ما يأتيه الفقير في اليوم الشاتي فيخلع أحد ثوبيه ويلبسه الفقير
مع حاجته إليه، وقلة ذات يده رحمه الله، ومن مشايخ المؤلف الشيخ محمد بن
عبد الكريم الشبل، قرأ عليه في الفقه وعلوم العربية وغيرهم، ومنهم الشيخ
صالح بن عثمان القاضي (قاضي عنيزة) قرأ عليه في التوحيد والتفسير والفقه
أصوله وفروعه وعلوم العربية، وهو أكثر من قرأ عليه المؤلف ولازمه ملازمة
تامة حتى توفي رحمه الله، ومنهم الشيخ عبد الله بن عايض، ومنهم الشيخ صعب
القويجري، ومنهم الشيخ على السناني، ومنهم الشيخ على الناصر أبو وادي، قرأ
عليه في الحديث، وأخذ عنه الأمهات الست وغيرها وأجازه في ذلك، ومنهم الشيخ
محمد بن الشيخ عبد العزيز المحمد المانع (مدير المعارف في المملكة العربية
السعودية) في ذلك الوقت، وقد قرأ عليه المؤلف في عنيزة، ومن مشائخه الشيخ
محمد الشنقطي (نزير الحجاز قديماً ثم الزبير) لما قدم عنيزه وجلس فيها
للتدريس قرأ عليه المؤلف في التفسير والحديث وعلوم العربية، كالنحو والصرف
ونحوهم.


نبذة من أخلاق الشيخ:

كان
على جانب كبير من الأخلاق الفاضلة، متواضعاً للصغير والكبير والغني
والفقير، وكان يقضي بعض وقته في الاجتماع بمن يرغب حضوره فيكون مجلسهم
نادياً علمياً، حيث أنه يحرص أن يحتوي على البحوث العلمية والاجتماعية
ويحصل لأهل المجلس فوائد عظمى من هذه البحوث النافعة التي يشغل وقتهم
فيها، فتنقلب مجالسهم العادية عبادة ومجالس علمية، ويتكلم مع كل فرد بما
يناسبه، ويبحث معه في المواضيع النافعة له دنيا وأخرى، وكثيراً ما يحل
المشاكل برضاء الطرفين في الصلح العادل، وكان ذا شفقة على الفقراء
والمساكين والغرباء ماداً يد المساعدة لهم بحسب قدرته ويتسعطف لهم
المحسنين ممن يعرف عنهم حب الخير في المناسبات، وكان على جانب كبير من
الأدب والعفة والنزاهة والحزم في كل أعماله، وكان من أحسن الناس تعليماً
وأبلغهم تفهيماً، مرتباً لأوقات التعليم، ويعمل المناظرات بين تلاميذه
المحصلين لشخذ أفكارهم، ويجعل الجعل لمن يحفظ بعض المتون، وكل من حفظه
أعطى الجعل ولا يحرم منه أحد.


ويتشاور
مع تلاميذه في اختيار الأنفع من كتب الدراسة، ويرجح ما عليه رغبة أكثرهم
ومع التساوي يكون هو الحكم، ولا يمل التلاميذ من طول وقت الدراسة إذا طال
لأنهم يتلذذون من مجالسته، ولذا حصل له من التلاميذ المحصلين عدد كثير.


مكانة الشيخ بالمعلومات:

كان ذا معرفة تامة في الفقه، أصوله وفروعه.

وفي
أول أمره متمسكاً بالمذهب الحنبلي تبعاً لمشائخه، وحفظ بعض المتون من ذلك،
وكان له مصنف في أول أمره في الفقه، نظم رجز نحو أربعمائة بيت وشرحه شرحاً
مختصراً، ولكنه لم يرغب ظهوره لأنه على ما يعتقده أولاً.


وكان
أعظم اشتغاله وانتفاعه بكتب شيخ الإسلام ابن تيميه وتلميذه ابن القيم،
وحصل له خير كثير بسببهما في علم الأصول والتوحيد والتفسير والفقه وغيرها
من العلوم النافعة، وبسبب استنارته بكتب الشيخين المذكورين صار لا يتقيد
بالمذهب الحنبلي، بل يرجح ما ترجح عنده بالدليل الشرعي، ولا يطعن في علماء
المذاهب.


وله
اليد الطولى في التفسير، إذ قرأ عدة تفاسير وبرع فيه، وألف تفسيراً جليلاً
في عدة مجلدات، فسره بالبديهة من غير أن يكون عنده وقت التصنيف كتاب تفسير
ولا غيره، ودائماً يقرأ والتلاميذ في القرآن الكريم ويفسره ارتجالاً،
ويستطرد ويبين من معاني القرآن وفوائده، ويستنبط منه الفوائد البديعة
والمعاني الجليلة، حتى أن سامعه يود أن لا يسكت لفصاحته وجزالة لفظه
وتوسعه في سياق الأدلة والقصص، ومن اجتمع به وقرأ عليه وبحث معه عرف
مكانته في المعلومات، كذلك من قرأ مصنفاته وفتاويه.


من مصنفات الشيخ رحمه الله تعالى:

* تفسير القرآن الكريم المسمى "تيسير الكريم المنان" في ثماني مجلدات أكمله في عام 1344هـ.

* حاشية على الفقه استدراكاً على جميع الكتب المستعملة في المذهب الحنبلي ولم تطبع.

*
إرشاد أولي البصائر والألباب لمعرفة الفقه بأقرب الطرق وأيسر الأسباب،
رتبه على السؤال والجواب، طبع بمطبعة الترقي في دمشق عام 1365 على نفقة
المؤلف ووزعه مجاناً.


* الدرة المختصرة في محاسن الإسلام، طبع في مطبعة أنصار السنة عام 1366هـ.

*
الخطب العصرية القيمة، لما آل إليه أمر الخطابة في بلده اجتهد أن يخطب في
كل عيد وجمعة بما يناسب الوقت في المواضيع المهمة التي يحتاج الناس إليه،
ثم جمعها وطبعها مع الدرة المختصرة في مطبعة أنصار السنة على نفقته ووزعها
مجاناً.


* القواعد الحسان لتفسير القرآن، طبعها في مطبعة أنصار السنة عام 1366، ووزع مجاناً.

*
تنزيه الدين وحملته ورجاله، مما افتراه القصيمي في أغلاله، طبع في مطبعة
دار إحياء الكتب العربية على نفقه وجيه الحجاز "الشيخ محمد افندي نصيف"
عام 1366هـ.


* الحق الواضح المبين، في شرح توحيد الأنبياء والمرسلين.

* توضيح الكافية الشافية، وهو كالشرح لنونية الشيخ ابن القيم.

* وجوب التعاون بين المسلمين، وموضوع الجهاد الديني، وهذه الثلاثة الأخيرة طبعت بالقاهرة السلفية على نفقة المؤلف ووزعها مجاناً.

* القول السديد في مقاصد التوحيد، طبع في مصر (بمطبعة الإمام) على نفقة عبد المحسن أبا بطين عام 1367.

* مختصر في أصول الفقه.

*
تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن، طبع على نفقة المؤلف وجماعة
من المحسنين، وزرع مجاناً، طبع بمطبعة الإمام الرياض الناضرة، وهو هذا طبع
بمطبعة الإمام (الطبعة الأولى).


وله
فوائد منثورة وفتاوى كثيرة في أسئلة شتى ترد إليه من بلده وغيره ويجيب
عليه، وله تعليقات شتى على كثير مما يمر عليه من الكتب، وكانت الكتابة
سهلة يسيرة عليه جداً، حتى أنه كتب من الفتاوى وغيرها شيئاً كثيراً.


ومما
كتب نظم ابن عبد القوي المشهور، وأراد أن يشرحه شرحاً مستقلاً فرآه شاقا
عليه، فجمع بينه وبين الإنصاف بخط يده ليساعد على فهمه فكان كالشرح له،
ولهذا لم نعده من مصنفاته.


غايته من التصنيف:

وكان
غاية قصده من التصنيف هو نشر العلم والدعوة إلى الحق، ولهذا يؤلف ويكتب
ويطبع ما يقدر عليه من مؤلفاته، لا ينال منها عرضاً زائلا، أو يستفيد منها
عرض الدنيا، بل يوزعها مجاناً ليعم النفع بها، فجزاه الله عن الإسلام
والمسلمين خيرا، ووفقنا الله إلى ما فيه رضاه.


وفاته:

وبعد
عمر مبارك دام قرابة 69 عاماً في خدمة العلم انتقل إلى جوار ربه في عام
1376هـ في مدينة عنيزة من بلاد القصيم رحمه الله رحمة واسعة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
مراقب
مراقب
مسلم


عدد الرسائل : 260
البلد : ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي Ma10
تاريخ التسجيل : 22/10/2007

ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي   ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي Icon_minitime1الثلاثاء يناير 22, 2008 7:19 am

بارك الله فيكم
دائما ننتظر منكم المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alminbar.mam9.com
 
ترجمة الشيخ الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجدد العصر العلامة المحدث الإمام محمد ناصر الدين الألباني
» ترجمة الإمام أبي عمرو البصري رحمه الله -تعالى-
» ترجمة الشيخ محمد تقي الدين الهلالي المغربي
» ترجمة الشيخ الألباني
» ترجمة سماحة الشيخ ابن باز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبر الأحبة :: • منتدى الشريعة والدعوة :: • قسم السير-
انتقل الى: