منبر الأحبة
مرحبا بك زائرنا الحبيب وأسعد الله اوقاتك معنا بكل خير
منبر الأحبة
مرحبا بك زائرنا الحبيب وأسعد الله اوقاتك معنا بكل خير
منبر الأحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منبر الأحبة

الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا لا تعلم زوجتك دينها؟, لماذا أيها الزوج؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم يحيى
المديرة العامة
المديرة العامة
أم يحيى


عدد الرسائل : 793
البلد : لماذا لا تعلم زوجتك دينها؟, لماذا أيها الزوج؟ Ma10
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

لماذا لا تعلم زوجتك دينها؟, لماذا أيها الزوج؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لا تعلم زوجتك دينها؟, لماذا أيها الزوج؟   لماذا لا تعلم زوجتك دينها؟, لماذا أيها الزوج؟ Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 29, 2008 2:56 am

لماذا لا تعلم زوجتك دينها؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وأشهد أن لا إله إلا الله وشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد
فإن
المرأة المسلمة كنز من كنوز أمتنا, ومصدر قوة دافعة نحو علو ورقي حضاري
وإنساني. وأداة خير إن أحسن الاستفادة منها في صناعة العز والسيادة. ومن
الأمور التي لم يعن بها كثير من الأزواج المسلمين تعليم أزواجهم وتأديبهن.
ولست أود الحديث في هذه الكلمات على وجوب تعليم المرأة القراءة والكتابة
كما هو الأمر بالنسبة للرجل. فهذا أمر يحسن الحديث فيه استقلالا وبإفاضة
حسنة تليق بمقام هذا الموضوع في قلوبنا- وانظر إن شئت ما كتبه شيخ شيخنا
في هذا بإسهاب عبد الحي الكتاني في التراتيب الإدارية (1/109/دار
الأرقم/الطبعة الثانية)- إنما حديثي عن حق الزوجة على زوجها في تعليمها
وإخراجها من قمقم الأمية والجهل. فقد كان تعليمهن وتأديبهن نهجا سلفيا
بينا لا يخفى على طالب. وعرف عن كثير من سيدات البيوتات الراقية دينا
وأدبا أخذهن عن أزواجهن. فذكرت منهن في كتب التراجم راويات للحديث اشتهرن
بالرواية عن أزواجهن.

فمن اللواتي روين عن أزواجهن:
1ـ حكيمة بنت غيلان الثقفية روت عن زوجها يعلى بن مرة رضي الله عنه
2ـ وجرداء بنت سمير عن زوجها هرثمة
3ـ وأم بكر بن أرذ المقرية روت عن زوجها عوسجة بن أبي ثوبان
4ـ وهجمية أم الدرداء الصغرى الحميرية روت عن زوجها أبي الدرداء رضي الله عنها وقرأت عليه القرآن
5ـ وعافية بنت يزيد روت عن زوجها عصام بن يزيد
6ـ وأم حبيبة بنت ذؤيب بن قيس المزنية ويقال أم حبيب وكانت تحت بن أخي صفية بنت حيي روت عن زوجها ابن أخي صفية
7ـ وقمير بنت عمرو الكوفية روت عن زوجها مسروق بن الأجدع
8ـ وزينب بنت نبيط ويقال بنت سليط بن جابر روت عن زوجها أنس بن مالك رضي الله عنه
9ـ وزينب بنت كعب بن عجرة روت عن زوجها أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
10ـ ونائلة بنت الفرافصة روت عن زوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه
11ـ وسعدى بنت الحارث روت عن زوجها طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه
وهذا
أمر غير مستغرب من هؤلاء الفضلاء والفضليات. فإنهم صنيعة شريعة حق ودين
صلاح. فقد قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها
الناس والحجارة) ولا سبيل لوقايتهن من ذلك إلا بتعليمهن وتأديبهن. وإلا
ضللن وكن عدوات لأزواجهن وخصيمات لهم يوم القيامة كما قال تعالى: (إن من
أموالكم وأهليكم عدوا لكم)

*قال أبو بكر الجصاص في أحكام القرآن
للجصاص (5/364و365): (وهذا يدل على أن علينا تعليم أولادنا وأهلينا الدين
والخير وما لا يستغنى عنه من الآداب وهو مثل قوله تعالى (وأمر أهلك
بالصلاة واصطبر عليها) ونحو قوله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم (وأنذر
عشيرتك الأقربين) ويدل على أن للأقرب فالأقرب منا مزية في لزومنا تعليمهم
وأمرهم بطاعة الله تعالى ويشهد له قول النبي صلى الله عليه وسلم من حديث
ابن عمر : (كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته) ومعلوم أن الراعي كما عليه حفظ
من استرعى وحمايته والتماس مصالحه فكذلك عليه تأديبه وتعليمه وقال صلى
الله عليه وسلم : ( فالرجل راع على أهله وهو مسؤل عنهم والأمير راع على
رعيته وهو مسؤل عنهم)) ورواه النسائي في الكبرى (9174) عن أنس بلفظ: (إن
الله سائل كل راع عما استرعاه أحفظ ذلك أم ضيع حتى يسأل الرجل على أهل
بيته) وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة (رقم 1636)

ورواه ابن
عساكر في تاريخ دمشق (29/217)عن عبد الله بن عباس عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال( إن الله عز وجل سائل كل راع استرعاه رعية قلت أو كثرت حتى يسأل
الزوج عن زوجته والوالد عن ولده والرب عن خادمه هل أقام فيهم أمر الله)

*قال
القرطبي في الجامع (18/195): (قال الكيا - أي الطبري - : فعلينا تعليم
أولادنا وأهلينا الدين والخير وما لا يستغنى عنه من الأدب).

*وروى
المروزي في البر والصلة (ص99) وابن أبي الدنيا في العيال (ص495) والبيهقي
في شعب الإيمان (6/397 ) عن سفيان الثوري عن منصور عن رجل عن علي رضي الله
عنه في تفسير الآية,قال: (علموهم وأدبوهم)

*وقال ابن كثير في التفسير
(4/392): (قال الضحاك ومقاتل: حق على المسلم أن يعلم أهله من قرابته
وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه)

ولم تكن السنة بمعزل عن هذا فقد قال البخاري في صحيحه : (باب تعليم الرجل أمته وأهله )
ثم
روى (97) عن الشعبي حدثني أبو بردة عن أبيه قال: قال: رسول الله صلى الله
عليه وسلم : ( ثلاثة لهم أجران رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بمحمد
صلى الله عليه وسلم والعبد المملوك إذا أدى حق الله وحق مواليه ورجل كانت
عنده أمة يطؤها فأدبها فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها
فتزوجها فله أجران ثم قال عامر أعطيناكها بغير شيء قد كان يركب فيما دونها
إلى المدينة)

*قال الحافظ في فتح الباري (1/190) : (مطابقة الحديث
للترجمة في الأمة بالنص وفي الأهل بالقياس إذ الاعتناء بالأهل الحرائر في
تعليم فرائض الله وسنن رسوله آكد من الاعتناء بالإماء)

قلت: وهذا من
قياس الأولوية, وهو منتظم في معاني قوله تعالى (قوا أنفسكم وأهليكم نارا
وقودها الناس والحجارة)وقد صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال :
(كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته) وبوب له ابن أبي الدنيا في كتاب العيال
(ص491): (باب تعليم الرجل أهله وتعليم ولده وتأديبهم )

*فإن عجز الزوج
عن تعليم زوجته ما يجب عليها معرفته وكان من جمعية (فاقد الشيء لا يعطيه),
وجب عليه طلب العلم لأجلها والسعي في إيصال أسئلتها للعلماء وطلبة العلم
وإلا تركها تخرج لتطلب ما ينفعها بنفسها.

*قال ابن الصلاح في فتاواه
(ص145): (وأما تعليم الزوجة ما يجب عليها تعلمه من الفرائض فهو واجب عليه
وعلى غيره ممن يتمكن من تعليمها فرضا على الكفاية فإذا لم يقم به غيره ولم
يقم هو به أثم وأثموا ويتعين عليه الوجوب في تعليمها الواجبات التي يحتاج
تعليمها إلى سماع صوتها كالفاتحة وغيرها إذا لم يوجد لها محرم ولا امرأة
يتمكن من تعليمها, فذلك يخصه الوجود منه ذهابا إلى أن غير المحرم والمرأة
لا يجوز لها تعليمها, والوجهان فيما إذا أصدقها تعليم سورة ثم طلقها قبل
التعليم, وكذلك يتعين عليه فرض تعليمها إذا لم يعلم بحاجتها إلى التعليم
غيره والله أعلم)

*وذكر الغزالي في إحياء علوم الدين (2/48) أنه يجب:
(أن يتعلم المتزوج من علم الحيض وأحكامه ما يحترز به الاحتراز الواجب
ويعلم زوجته أحكام الصلاة وما يقضى منها في الحيض وما لا يقضى فإنه أمر
بأن يقيها النار بقوله تعالى (قوا أنفسكم وأهليكم نارا ) فعليه أن يلقنها
اعتقاد أهل السنة ويزيل عن قلبها كل بدعة إن استمعت إليها ويخوفها في الله
إن تساهلت في أمر الدين ويعلمها من أحكام الحيض والاستحاضة ما تحتاج إليه
...فإن كان الرجل قائما بتعليمها فليس لها الخروج لسؤال العلماء وإن
قصرعلم الرجل ولكن ناب عنها في السؤال فأخبرها بجواب المفتي فليس لها خروج
فإن لم يكن ذلك فلها الخروج للسؤال بل عليها ذلك ويعصى الرجل بمنعها ومهما
تعلمت ما هو من الفرائض عليها فليس لها أن تخرج إلى مجلس ذكر ولا إلى تعلم
فضل إلا برضاه ومهما أهملت المرأة حكما من أحكام الحيض والاستحاضة ولم
يعلمها الرجل حرج الرجل معها وشاركها في الإثم)

*وقال المرتضى الزبيدي
رحمه الله في إتحاف السادة المتقين شرح إحياء علوم الدين (5/365): (
(وعليه أن يلقنها اعتقاد أهل السنة ) والجماعة , ولو إجمالا من غير تفصيل
الأدلة فإن عقولهن ربما لا تحتمل ذلك (ويزيل عن قلبها كل بدعة إن سمعت)
بأحسن بيان وأجمل خطاب, وإن كانت من قوم قد رسخت البدعة في قلوبهم فليزلها
بالتدريج واللطافة , ولا يبادرعليها وعلى قومها بالإنكار فإنه ربما يكون
سببا للتنافر لا التناصر)

وقال ابن الحاج في المدخل (1/274): (يجب عليه
أن يعلمها الحكم في ذلك إذا كانت جاهلة به وإن لم يكن عالما فيجب عليه أن
يسأل من يعلمه فيعلمها أو يأذن لها في الخروج لتتعلم وإن أبى أن تخرج
فلتخرج ولا حرج عليها ولا تكون عاصية وعلى الحاكم أن يجبره على تحصيل
العلم لها فإن لم يفعل أذن لها الحاكم في ذلك)

*وروى ابن أبي حاتم في
التفسير (8/2575) حدثنا ابراهيم بن مالك ثنا الحسن بن الربيع ثنا داود بن
عبد الرحمن عن عبد الله بن عثمان عن صفية بنت شيبة عن عائشة قالت: لما
نزلت (وليضربن بخمرهن) انقلب رجال من الأنصار إلى نسائهم يتلونها عليهن,
فقامت كل امرأة منهن إلى مرطها فصدعت منه صدعة فاختمرت بها, فأصبحن من
الصبح وكأن على رؤوسهن الغربان)

*ويتأكد وجوب تعليمها في حق العالم,
فإنه كما قال ابن الحاج في المدخل 1/276/دار الفكرSadمضى فعل السلف على أن
زوجة العالم تبلغ عنه أحكام الشرع للنساء عموما ولبعض الرجال خصوصا من
وراء حجاب كما هو معلوم في مخاطبة النساء للرجال يدل على ما ذكرناه من
تعليم زوجة العالم للناس قوله صلى الله عليه وسلم ( تركت فيكم الثقلين لن
تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وعترتي أهل بيتي ) .لأن أهل بيته صلى الله
عليه وسلم ورضي عنهم لم يزالوا يبلغون عنه صلى الله عليه وسلم الأحكام
الشرعية ، وقد كان كبار الصحابة رضي الله عنهم إذا وقع الاختلاف بينهم في
بعض المسائل أرسلوا إلى بعض أزواجه صلى الله عليه وسلم يسألونهن فيرجعون
إلى ما يفتين به فهذه سنة ماضية )اهـ

واستدل أيضا في المدخل (1/276)
بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في حق عائشة رضي الله عنها :
(خذوا عنها شطر دينكم ) وقال : ( يؤخذ من هذا أن العالم يعلم زوجته
الأحكام الشرعية وهي تعلمها الناس على الوجه المعلوم المشروع ، وليس هذا
خاصا بالزوجة ، بل كل من علمه العالم من زوجة ، أو غيرها صار عالما بذلك
الحكم ويعلمه لغيره ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم علم أهل بيته وأصحابه
، ثم علموا الناس وانتشر ذلك عنهم)

هذه طريقة السلف الماضين, وسنة أفضل الأنبياء والمرسلين...فلماذا لا تعلم زوجتك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا لا تعلم زوجتك دينها؟, لماذا أيها الزوج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أيها الزوج … تغزّل في زوجتك
» من علامات كره الزوج لزوجته...
» لماذا العفة يا فتاة الإسلام؟
» لماذا حرم الله الذهب على الرجال؟؟
» عليكم باللوز...لنكتشف لماذا؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبر الأحبة :: • منتدى الأسرة المسلمة :: مواضيع تخص المرأة المسلمة-
انتقل الى: