منبر الأحبة
مرحبا بك زائرنا الحبيب وأسعد الله اوقاتك معنا بكل خير
منبر الأحبة
مرحبا بك زائرنا الحبيب وأسعد الله اوقاتك معنا بكل خير
منبر الأحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منبر الأحبة

الإسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أخطار موانع الحمل - الحلول المقترحة تابع01

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم يحيى
المديرة العامة
المديرة العامة
أم يحيى


عدد الرسائل : 793
البلد : أخطار موانع الحمل - الحلول المقترحة تابع01 Ma10
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

أخطار موانع الحمل - الحلول المقترحة تابع01 Empty
مُساهمةموضوع: أخطار موانع الحمل - الحلول المقترحة تابع01   أخطار موانع الحمل - الحلول المقترحة تابع01 Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 15, 2008 4:15 am

3- الأسباب الشرعية لتنظيم النسل:
لقد اختلف العلماء في حكم تنظيم النسل لاختلافهم في فهم الأحاديث المتعلقة
بحكم العزل التي سبق ذكرها أعلاه في فقرة "هدي الصحابة في تنظيم النسل"،
ووردت أحاديث أخرى هي عمدة الخلاف بين العلماء، ولكن منهم من قال بنسخهاومنهم من استدل بها.


من تلك الأحاديث - وقد سبق ذكره - أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن العزل فسماه بـ " الوأد الخفي " (رواه مسلم).
لذلك اختلف العلماء إلى أقوال كثيرة، فمن رأى نسخها قال بجواز تنظيم النسل استدلالاً بالأحاديث التي تبيح العزل، وقيده بعضهم ببعض الأعذار التي
تتعلق بالمرأة كالمرضع والتي لا تلد إلا بالعملية القيصرية (شق البطن).
ومنهم من قال إن الأمر متعلق بالزوجة فيجب استئذانها في جميع ذلك، ومنهم من قال إن مرد ذلك كله للرجل.

وأما الذين ذهبوا بالقول إلى عدم نسخ تلك الأحاديث فقد حرموا تنظيم النسل مطلقاً وقالوا إن الله تعالى أرحم بخلقه منا، فيهب لمن يشاء ويمنع من يشاء.
وانقل إليكم من بين الفتاوىفي هذا الموضوع، فتوى للشيخ ابن باز رحمه الله، وإن كانت الفتاوى للعلماء كثيرة جدا، ولكن الموضوع لا يكفي لطرحها بتفصيل، فنكتفي بذكر هذه الفتوى على سبيل التمثيل لا الحصر، وهي كالتالي:

السؤال:
استعملت زوجتي وسيلة لتنظيم الحمل والنسل وذلك لكونها أرهقت بالإنجاب المتتالي كل عام لعدة أعوام، وقد عزمت أنها بعد مرور خمس سنوات تترك هذه الوسيلة، علما
بأنها قد وضعت أربعة أطفال أكبرهم عنده أربع سنوات ونصف، فما هو توجيهكم؟ جزاكم الله خيراً.


الجواب: لا حرج في استعمال وسائل تنظيم النسل لدفع الضرر، ولكن أن يكون ذلك في وقت الرضاع في السنة الأولى والثانية، حتى لا يضرها الحمل المتتابع وحتى لا تمنع من التربيةالشرعية لأطفالها، فإذا كانت تتضرر في الحمل على الحمل، بتربية الأولاد أو صحتها فلا حرج في هذا التنظيم في حدود السنة والسنتين أيام الرضاع، لأن رسول الله صلى الله
عليه وسلم يحث على كثرة النسل، ويباهي بأمته الأمم يوم القيامة بقوله صلى الله عليه وسلم: ((تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم)).(من فتاوى
نور على الدرب – انظر موقع الشيخ ابن باز رحمه الله: من هنا )


ومن خلال ما رجحه المحققون، يتبين أنه - والله أعلم- لا مانع إن شاء الله تعالى من تنظيم النسل، إذا كان لسبب من الأسباب التالية:
- لمن أراد أن يتم الرضاعة لسنتين مثلا.
- إن نصح طبيب مسلم بتحديد مدة تمنع المرأة أن تحمل خلالها لسبب من الأسباب الشرعية، كمن لا تلد إلا بالعملية القيصرية.
والعمدة في ذلك قوة الأدلة التي تبيح العزل ولفعل الصحابة الكرام ذلك .. وبه أفتى الصحابة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذكر أنه جلس إلى عمر، علي، والزبير وسعد رضي الله عنهم في نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتذاكروا العزل فقالوا: لا بأس به، فقال رجل: إنهم يزعمون أنها
الموءودة الصغرى، فقال علي رضي الله عنه: ( لا تكون موءودة حتى تمر عليها التارات السبع حتى تكون من سلالة من طين؛ ثم تكون نطفة؛ ثم تكون علقة؛ ثم
تكون مضغة؛ ثم تكون عظاماً؛ ثم تكون لحماً؛ ثم تكون خلقاً آخر )، فقال عمر رضي الله عنه : ( صدقت أطال الله بقاءك ) . [رواه أبو يعلى وغيره] ولما أن جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن لي جارية وأنا أعزل عنها وأنا أكره أن تحمل وأنا أريد ما يريد الرجل -أي يريد لذة
الجماع ولا يريد منها الولد - وإن اليهود تحدث أن العزل الموءودة الصغرى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كذبت يهود، لو أراد الله أن يخلقه
ما استطعتَ أن تصرفه )) ، وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم : (( إن ذلك لا يمنع شيئاً أراده الله ))، فجاء الرجل نفسه مرة ثانية فقال: يا رسول الله، إن الجارية التي كنت ذكرتها لك حملت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أنا عبد الله ورسوله ) . [رواه مسلم].



4- الوسائل الطبيعية المعروفة لتنظيم الأسرة:

يلزم معرفة أن استعمال الوسائل الطبيعية الخالية من الأضرار الصحية - وقد
كان هذا هو الحل الوحيد منذ زمن طويل- لا تضمن بنسبة عالية منع حدوث
الحمل، خصوصا إذا استعملت منها واحدة فقط دون الأخريات ( أي بشكل متفرق).


هذه
الوسائل تسمى "بالوسائل الطبيعية لتنظيم الأسرة" (Méthodes Naturelles de
Planification Familiale)، وتشمل كل الوسائل الطبيعية الغير مضرة،
والممكنة من منع التقاء الحيوان المنوي مع البويضة داخل الخرطوم (أو قناة
فالوب) لحدوث الحمل، وذلك خلال فترة الخصوبة التي تدوم أياما بعد الإباضة.


- هذه الوسائل هي كالآتي:
* الحساب الدروي(Abstinence Périodique)
: ويتجلى في امتناع الزوجين عن الجماع خلال مجموعة من الأيام (سنشير إليها
لاحقا)، يخشى فيها أن يتم التقاء الحيوان المنوي مع البويضة.

* العزل (Retrait ou Coït Interrompu): وهو مقاطعة الجماع وقذف الرجل لمائه خارج مهبل المرأة قبل الإنزال، وذلك في مجموعة الأيام نفسها التي ذكرنا سالفا.
* العازل الطبي :(Préservatifs Masculins)
ونذكره هنا وإن كان لا يدخل في الحقيقة في الوسائل الطبيعية، لكونه
اصطناعيا، ولكن لخلوه من الأضرار، ولأنه يحقق الغاية نفسها التي ترجى من
الوسائل الطبيعية، أدرجته معها كوسيلة خالية من أي خطر يذكر، ويعتمد على
وضع غشاء لاصق يشبه الجورب حول قضيب الرجل، مما يمنع دخول المني إلى مهبل
المرأة.


- هذه الوسائل لها مجموعة من الإيجابيات والسلبيات
كوسائل لتنظيم النسل، وسوف نذكرها هنا بإيجاز حتى تتم الفائدة، ويتوضح
الأمر أكثر:

*الإيجابيات:
- غياب الآثار الجانبية الطبية عند استعمالها.
- عدم تأثر خصوبة المرأة بسببها، وقدرتها على العودة إلى الإنجاب وقتما شاءت.
- كونها مجانية ومتوفرة في أي وقت، ولا تحتاج إلى تكلف للقيام بها.
- تمكن مستعمليها من معرفة وضبط الفيزيولوجية الطبيعية للإنجاب عند المرأة.
- تحسن العلاقة بين الزوجين بشكل كبير.

*السلبيات:
- ارتفاع نسبة الفشل عند استعمالها بالشكل العادي (خصوصا إذا كانت مفردة).
- تحتاج إلى همة عالية من كلا الزوجين، وإلى توفرهم على مستوى دراسي مقبول، حتى يتمكنوا من تبنيها كطريقة لتنظيم النسل.
- تحتاج إلى تعاون وتفاهم كبيرين بين الزوجين، وهذا لا يتوفر دائما في كل الأزواج.
- كونها تفرض امتناع الأزواج عن ممارسة الجماع مدة طويلة في كل شهر.
-
عدم إمكانية تطبيقها عند جميع الأزواج، لصعوبة تحديد يوم الإباضة عند جميع
النساء (مثلا عند غياب انتظام الدورة الشهرية)، أو بسبب اقتراب سن اليأس (
لعدم انتظام الحيض عندهن)، أو بسبب الرضاعة.


5- ما الجديد في استعمال هذه الوسائل؟
كما
يتبين لكم من خلال ما ذكرته أعلاه، فهذه الوسائل لا يمكن اعتمادها لتنظيم
النسل بشكل عام ورسمي موسع، نظرا لكونها ذات سلبيات كثيرة، ولا تضمن
للزوجين الإتخاذ بالأسباب الكافية لتأخير حدوث الحمل عند المرأة لسبب من
الأسباب الشرعية (كإكمال مدة الرضاعة لأحد الأطفال، أو كون المرأة مريضة
مرضا يجعلها غير قادرة على مقاربة الولادات وغير ذلك من الأسباب).

ولكن
الجديد الذي ظهر لي كخطوة قد تمنح آفاقا جديدة في هذا المجال هو الجمع بين
أكثر من طريقة، وتقسيمها على الدورة الشهرية، ثم زيادة الاحتياط في اعتبار
الأيام التي يجب الامتناع فيها عن الجماع، كل هذا حتى لا يكون هناك نوع من
الملل، وفي الوقت نفسه لزيادة الخفض في نسبة الفشل التي توجد عند استعمال
أحد هذه الوسائل الطبيعية.

وسوف نفصل في كل أمر من هذه الأمور في الوقت المناسب في إطار هذا المقال، ونذكر الوسائل والطرق اللازمة لذلك.

نكتفي
بهذا القدر في هذا الجزء الأول من المقال، على أساس أن تتمة المقال ستكون
في الجزء الثاني إن شاء الله، وإليكم المحاور المتبقية التي سنتطرق إليها
إن شاء الله في الجزء الموالي:


ثانيا - مفاهيم أولية في فيزيولوجية الدروة الشهرية عند المرأة

ثالثا - الطرق المقترحة أو البديلة

رابعا - وسيلة عملية لتجاوز الصعوبات

كتبه محمد أبو شهدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطار موانع الحمل - الحلول المقترحة تابع01
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطار موانع الحمل - الحلول المقترحة -01
» أخطار موانع الحمل
» كيف تتجنب أخطار الحاسوب
»  خطبة الجمعة 20 ربيع الآخر 1432 هــ المقترحة لفضيلة الشيخ عب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبر الأحبة :: • منتدى الأسرة المسلمة :: مواضيع تخص المرأة المسلمة-
انتقل الى: