أم يحيى المديرة العامة
عدد الرسائل : 793 البلد : تاريخ التسجيل : 26/11/2007
| موضوع: بيان ضعف الاستعاذة بلفظ "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الإثنين أبريل 14, 2008 11:30 pm | |
| بيان ضعف الاستـعـاذة بلفـظ : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" في الصلاة
قال الإمام الألباني - رحمه الله- في كتابة:" تمام المنة في التعليق على فقه السنة":
قوله - أي سيد سابق- قوله في الاستعاذة:"وقال ابن المنذر: جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول قبل القراءة: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"
قلت - أي الإمام الألباني- لم أقف على هذا في شيء من كتب السنة المعروفة، إلا ما في " مراسيل أبي داود" عن الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ، فذكره. وهذا مع ضعفه لأنه من مراسيل الحسن البصري، فليس فيه أن هذه الصيغة كانت في الصلاة، فالأفضل أن يستعيذ بما في حديث جبير بن مطعم، وأن يزيد أحياناً: "السميع العليم" كما ورد في بعض الأحاديث مثل حديث أبي سعيد الخدري عند أبي داود والترمذي وغيرهما بسند حسن، وهما مخرجان في "الإرواء" (342) ولم يذكر البيهقي في الباب غيرهما».
أما الصيغة الصحيحة التي أشار إليها الشيخ فقد بيّنها في كتابه:" صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم".
قال - رحمه الله- « ثم كان صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله تعالى فيقول:" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه" وكان أحياناً يزيد فيه فيقول:"أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان . . ." ثم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم» ا.ﻫ. الهمز معناه الجُنون
والنفخ معناه الكبْر
نَفَخَ الشَّيْطَانُ فِي أَنْفِهِ" : عَظَّمَهُ فِي نَفْسِهِ. النَفْخ مصدر والفخر والكِبْر يقال رجلٌ ذو نَفْخٍ. وانتفخ الشيءُ علا وارتفع. وربَّما قالوا انتفخ النهار أي علا. وفلانٌ تكبَّر وتعظَّم
والنفث معناه الشِّعْرُ كل من الثلاثة بفتح فسكون
( المؤتة )
بضم الميم وهمزة مضمومة وقيل بلا همز بعدها مثناة فوقية نوع من الجنون والصرع يعتري الإنسان فإذا أفاق عاد إليه كمال العقل كالسكران وقيل ختف + به الشيطان وقيل هو الجنون من الهمزة بمعنى النخس والدفع
قوله ( ونفثه الشعر )
فإنه ينفثه من فيه كالرقبة والمراد الشعر المذموم وإلا فقد جاء أن من الشعر لحكمة
ونفخه الكبر
بكسر فسكون أي التكبر وهو أن يصير الإنسان معظما كبيرا عند نفسه ولا حقيقة له إلا مثل أن الشيطان نفخ فيه فانتفخ فرأى انتفاخه مما يستحق به التعظيم مع أنه على العكس . انتهى
قال أَبو عبيد : وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه, مِثل الرُّقْية | |
|